ما هي الموارد المائية

 يشير مصطلح" الموارد المائية " إلى أي مصدر طبيعي للمياه على سطح الأرض ، سواء كان صلبا أو سائلا أو غازيا ، طالما أنه قد يكون مفيدا للناس.

 تعد الأنهار والبحار والمحيطات أكثر مصادر المياه استخداما ، كما أن استخدام الناس للموارد المائية ، وخاصة المياه العذبة ، يتزايد بمرور الوقت. نظرا للحاجة المتزايدة للمياه في الزراعة والصناعة والترفيه ، تغطي المياه 71 ٪ من سطح الأرض.

 2.5 ٪ فقط من هذه المياه هي مياه عذبة ، والباقي مياه مالحة.

 تنقسم الموارد المائية إلى ثلاث فئات رئيسية:

 المياه المالحة والمياه الجوفية والمياه السطحية.



 ما هي أنواع مصادر المياه هناك؟

 هناك العديد من أنواع الموارد المائية المختلفة ، ولكن أهمها: تشكل المياه المالحة معظم المياه على سطح الأرض ، لكن لا يمكنك شربها ، لذلك تم إنشاء محطات تنقية لتنظيفها. ومع ذلك ، هناك بعض موارد المياه المالحة التي يمكن للبشر استخدامها بالإضافة إلى الاستمتاع بجمال المحيطات. 

المياه المالحة مليئة بالأسماك ، والتي تعد جزءا مهما من الوجبات الغذائية لمعظم الناس. يمكن أيضا استخدام طاقة المد والجزر لصنع الطاقة الكهرومائية. 

 المياه الجوفية المياه الجوفية هي المصدر الأول والرئيسي للمياه العذبة. وهي مكونة من الماء الذي سقط من خلال طبقات صخرية مختلفة واستقر في مسامها. مياه الأمطار ومصادر المياه السطحية تبقي مصادر المياه الجوفية ممتلئة.

 من ناحية أخرى ، تجلب الينابيع المياه العذبة من الأرض إلى السطح ، وعادة ما يحصل الناس على ما يحتاجون إليه من المياه الجوفية عن طريق بناء الآبار وضخ المياه من خلالها.

 مصادر المياه السطحية تأتي المياه السطحية من الجداول والبحيرات. يتم استخدامه لسقي النباتات والحيوانات ، للصناعة ، كمياه الشرب ، للنقل ، ولجعل الطاقة الكهرومائية.

 يتم استخدام حوالي 63 ٪ من المياه السطحية لمياه الصرف الصحي ، و 58 ٪ للري ، و 98 ٪ للصناعة. 

المشاكل التي تنشأ مع الموارد المائية على الرغم من أن المياه التي يشربها الناس تأتي من مصادر قابلة للتجديد ، إلا أنها تواجه عددا من التحديات ، بما في ذلك التلوث والنمو الحضري والجفاف وتغير المناخ.

 تتسرب الملوثات من الزراعة وبناء الطرق والتعدين إلى مصادر المياه مثل الجداول والبحيرات ، مما يتسبب في التلوث والجفاف. 

تحتاج بعض الأماكن إلى توخي الحذر بشأن كمية المياه التي تستخدمها.

 على سبيل المثال ، يعتمد حوالي 20 مليون شخص في تشاد والنيجر ونيجيريا والكاميرون على بحيرة تشاد ، مما تسبب في انخفاض كبير في مستوى مياه البحيرة.

 طرق توفير المياه والموارد المائية يحتاج الجميع إلى القيام بدورهم في توفير الموارد المائية حتى لا تكون هناك مشاكل في المستقبل بسبب استنزافها.

 تتمثل إحدى طرق توفير المياه في فحص المرحاض بين الحين والآخر للتأكد من عدم وجود تسرب.

 توقف عن إهدار الماء عند الاستحمام وحدد وقتا لا يمكنك تجاوزه.

 تم وضع سدادات على رؤوس صنبور الدش لوقف تدفق المياه.

 لا تترك صنبور الماء مفتوحا أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة ، وبدلا من فتح الصنبور ، يمكنك شطف فمك بالماء من الكوب.

 افحص الأنابيب وصنابير المياه بحثا عن التسريبات.

 لا تستخدم خرطوم المياه للتنظيف عندما تقوم المكنسة بالمهمة أيضا. استخدم الدلو ، وليس الخرطوم ، لتنظيف السيارات. قم بإعداد جدول منتظم بحيث لا تسقي الحديقة إلا عندما تحتاج إليها وفي الوقت المناسب من اليوم.

 لا تقم بتشغيل غسالة الأطباق حتى تمتلئ. الموارد المائية هي جميع المصادر الطبيعية للمياه على سطح الأرض ، بغض النظر عن شكلها. 

تشكل 71 ٪ من سطح الأرض ، والمياه السطحية والمياه الجوفية والمياه المالحة هي ثلاثة من أكثر الأنواع شيوعا.

 من المهم أيضا أن نتذكر مدى أهمية توفير المياه ومدى مسؤوليتنا عن هذا المورد الطبيعي ، خاصة أنه يواجه العديد من المشاكل.

Post a Comment

أحدث أقدم