ما هي المياه العادمة

 ماذا تعني مياه الصرف الصحي؟

 مياه الصرف الصحي هي المياه التي تتركها المصانع والشركات والمزارع ، وكذلك مياه الصرف الصحي من المنازل ، مثل حمامات السباحة والمراحيض والاستحمام والتنظيف واستخدامات أخرى.

 لهذا السبب ، تختلف كمية التلوث في مياه الصرف الصحي اعتمادا على مصدرها وكيفية استخدامها. 

لهذا السبب ، تعد معالجة مياه الصرف الصحي مهمة جدا لجعلها قابلة للاستخدام مرة أخرى قبل إعادتها إلى البيئة المائية حتى لا يزداد التلوث سوءا.

مياه الصرف الصحي

 

 الأشياء التي تشكل مياه الصرف الصحي مياه الصرف الصحي هي 99.9 ٪ مياه طبيعية و 0.1 ٪ ملوثات مختلفة تجعلها غير صالحة للاستعمال.

 بعض هذه الملوثات هي: يصل: الفوسفور والنيتروجين نوعان من العناصر الغذائية. تستخدم الدهون والزيوت والشحوم في الطهي وللحفاظ على رطوبة البشرة.

 مسببات الأمراض ، مثل الفيروسات والبكتيريا ، الطلب على الأكسجين البيوكيميائي هو 

قياس كمية الأكسجين التي تحتاجها البكتيريا اللاهوائية لتحطيم المواد العضوية في الماء. إذا ارتفع هذا القياس ، فهذا يعني أن هناك المزيد من المواد العضوية في الماء التي تحتاج إلى تكسير.

انواع  المياه العادمة

تأتي مياه الصرف الصحي من هناك نوعان رئيسيان من الأماكن التي تأتي منها مياه الصرف الصحي:

 عادة ما يتم تصنيع مياه الصرف الصحي المنزلية في المنزل من أشياء مثل التنظيف, الاستحمام, طبخ, استخدام الحمام, إلخ. كما تشمل المياه التي تأتي من المباني والمؤسسات الصناعية والتجارية.

 هذه المياه تأتي من الأرض وهي مياه جوفية. 

من المهم ملاحظة أنه من الصعب تنظيف مياه الصرف الصحي من المنازل لأن المزيد من المواد الكيميائية تدخل المياه من الأدوية ومنتجات العناية الشخصية وأشياء أخرى. 

مياه الصرف الصناعي هي المياه المتبقية من العمليات الصناعية. من الصعب التنظيف لأنه يحتاج إلى الاختبار عدة مرات أثناء عملية التنظيف ولأنه يحتوي عادة على العديد من الملوثات ، مثل الزيوت والأدوية والمبيدات الحشرية والطمي والمواد الكيميائية وغيرها من المنتجات الثانوية.

 أنواع مياه الصرف الصحي: هناك نوعان رئيسيان من مياه الصرف الصحي ، وهما: المياه الرمادية هي المياه من أحواض الاستحمام والأحواض والغسالات التي لا تأتي من المرحاض.

 بلاك ووتر هي المياه التي تخرج من المراحيض وأحواض المطبخ.

 إنه ملوث بشدة بزيوت الطهي والشحوم وبقايا الطعام. 

ما مدى أهمية تنظيف مياه الصرف الصحي؟

 معالجة مياه الصرف الصحي هي عملية إزالة الشوائب والملوثات من مياه الصرف الصحي قبل أن تصل إلى مصادر المياه الجوفية أو المسطحات المائية الطبيعية مثل المحيطات والبحيرات والأنهار ومصبات الأنهار.



 تعتبر معالجة مياه الصرف الصحي مهمة للحفاظ على البيئة وصحة الناس بشكل عام في حالة جيدة.

 أهم أسباب معالجة مياه الصرف الصحي هي: 

الحفاظ على مصايد الأسماك: مثلما تعتبر المياه النظيفة مهمة للحيوانات والنباتات التي تعيش فيها ، فهي مهمة أيضا لصناعة صيد الأسماك. 

الحفاظ على الحياة المائية البرية:

 ترتبط الأنهار والمحيطات والمسطحات المائية الأخرى بحياة العديد من الكائنات الحية التي تعتمد على السواحل والشواطئ والمستنقعات للطعام والراحة وهي أيضا موطن للعديد من الأسماك والحيوانات المائية الأخرى.

 التقليل من المخاطر الصحية:

 يمكن للمياه التي تحتوي على بكتيريا ضارة أن تنشر العديد من الأمراض ، لذلك يجب الاحتفاظ بها وتنظيفها حتى يكون كل من يقترب منها أو يعتمد عليها آمنا.

 يحب الناس أن يكونوا بالقرب من الماء لأنه يجعلهم يشعرون بالرضا. بعض المناطق المائية هي مواقع سياحية حيث يأتي الناس للسباحة أو الصيد أو ركوب القوارب.

 مناطق المياه الأخرى هي الأماكن التي يمكن للأشخاص الذين يحبون العيش بالقرب من المياه الذهاب إليها.

 كيفية تنظيف المياه العادمة

 تتم عملية معالجة مياه الصرف الصحي في 4 خطوات ، وهي:

 المعالجة الأولية

 يستلزم ذلك إزالة المواد الصلبة الكبيرة ، مثل القمامة التي تم إلقاؤها بشكل غير صحيح في مجاري المياه من الحاويات البلاستيكية ومصادر أخرى. بعد ذلك ، يتم تشغيل الماء عبر الأسطح المسامية للتخلص من الجزيئات الصغيرة ، مثل الرمل والحصى. أخيرا ، تتدفق مياه الصرف الصحي إلى خزانات كبيرة ، حيث تبقى لفترة حتى يستقر الطين والمواد الصلبة الأخرى وتتم إزالة المواد الزيتية والرغوية. المعالجة الثانوية: تضاف كائنات حية صغيرة جدا إلى الماء. مهمتهم هي تحليل وتفكيك المواد المذابة المتبقية في الماء بحيث تلتصق الكائنات الحية وبقايا الطعام الأخرى بالطين. التخلص من العناصر الغذائية تتسبب العناصر الغذائية الموجودة في مياه الصرف الصحي ، مثل النيتروجين والفوسفور ، في نمو الطحالب والبكتيريا في مجاري المياه ، مما يضر بالحياة المائية ويجعل المياه تبدو سيئة.

 يستخدم الأكسجين المذاب أحيانا لمساعدة الكائنات البحرية على العيش ، ولكن من المهم ملاحظة أن العديد من محطات معالجة المياه تتجاوز هذه المرحلة لأن معداتها الخاصة باهظة الثمن.

 في هذه المرحلة ، يتم التخلص من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بطريقة فعالة من حيث التكلفة على مستوى المدينة. 

يتم ذلك عن طريق إضافة مواد كيميائية إلى النفايات السائلة وتعريضها للأشعة فوق البنفسجية. 

في بعض المحطات في المناطق الأقل كثافة سكانية ، يتم تخزين النفايات السائلة لفترة معينة من الوقت لقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض دون الحاجة إلى التعقيم.

Post a Comment

أحدث أقدم