ما هي المياه الجوفية

  يتم تخزينها داخل الأرض في الفراغات بين الرمل والغبار وقطع صغيرة من الصخور. تحتوي طبقات المياه هذه ، التي تسمى طبقات المياه الجوفية ، على الماء في حوض أو خزان.

 المياه الجوفية هي جزء من دورة المياه الطبيعية على الأرض. عندما تمطر ، تتسرب المياه إلى التربة والصخور وتترشح عبر الصخور المسامية إلى منطقة تتجمع فيها.

 يفصل مستوى المياه المجمعة المنطقة المشبعة بالمياه ، أو طبقات المياه الجوفية ، عن المنطقة غير المشبعة ، أو منطقة الفادوز ، وهي منطقة رطبة تحت سطح الأرض مباشرة تتدفق من خلالها المياه ولكنها لا تملأ جميع الفراغات بين الصخور.


 العوامل التي تسبب المياه الجوفية 

لتكوين المياه الجوفية ناتجة عن شيئين رئيسيين: الجاذبية: يتسرب الماء إلى طبقات الأرض بسبب قوة الجاذبية.

 نوع الصخور

 العامل الأكثر أهمية في تكوين المياه الجوفية هو نوع الصخور الموجودة تحت سطح الأرض.

 على سبيل المثال ، قد يكون من الصعب على الجاذبية أن تنفد المياه وتتحرك لأسفل عبر الصخور الصلبة والكثيفة مثل الجرانيت.

 ومع ذلك ، فإن الصخور الموجودة تحت سطح الأرض تتراوح من الحجر الرملي إلى الجرانيت إلى الحجر الجيري ، ولكل منها عدد مختلف من الفراغات حيث يمكن أن تتجمع المياه.

 يمكن أن تكبر هذه الفراغات عندما تنكسر الصخور ، لذلك يمكن أن يتجمع الماء في أماكن أكثر.

 تعتمد كمية المياه التي يمكن أن تحتفظ بها التربة على مدى مساميتها ، وتعتمد كمية المياه التي تمر عبر التربة على مدى نفاذها.

 تعتمد كمية المياه التي يتم امتصاصها والاحتفاظ بها على سطح التربة ، ويراقب العلماء نفاذية سطح التربة لأن انخفاضها يؤدي إلى زيادة كمية المياه التي تمر عبر التربة ، إعادة شحن وإطلاق المياه الجوفية هي عملية طبيعية.

 تتغير مستويات المياه الجوفية من موسم إلى آخر ، حيث ترتفع في نهاية مواسم الأمطار وتنخفض في نهاية مواسم الجفاف.

 لذلك ، يعتقد أن مياه الأمطار هي المصدر الرئيسي للمياه الجوفية ، والمناطق التي بها الكثير من الأمطار ، مثل قمم الجبال القريبة ، تعتبر مناطق لتغذية المياه الجوفية مقارنة بالمناطق المنخفضة المجاورة لها.

 ومع ذلك ، يعتمد تصريف المياه الجوفية على عمقها ، حيث تتدفق المياه الجوفية الضحلة بشكل طبيعي إلى الوديان والمناطق المنخفضة بينما تتدفق المياه الجوفية العميقة إلى المحيطات.

المياه الجوفية


 إعادة شحن المياه الجوفية والسماح لها بالخروج بطريقة خاضعة للرقابة يمكن للناس ضخ المياه من طبقات المياه الجوفية لتلبية احتياجاتهم ، كما تستخدم بعض المجتمعات المتقدمة هذه الطريقة.

 في عملية ملء أحواض المياه الجوفية بشكل مصطنع لحماية الموارد المائية ، قد ينخفض مستوى المياه بعشرات الأمتار ويبقى منخفضا لفترة طويلة ، مما قد يتسبب في جفاف آبار المياه الجوفية واختفائها. 

حركة المياه الجوفية مدى سرعة تحرك الأشياء. تتحرك المياه الجوفية دائما ، لكنها تتحرك ببطء أكثر من المياه السطحية لأنها تتحرك عبر ممرات ضيقة ، وتدلك ضد الفتات والصخور ، وتتأثر بالقوى الكهروستاتيكية. تبلغ سرعته حوالي 0.00002 كم/ساعة ، بينما تبلغ سرعة تدفق مياه النهر حوالي 30 كم/ساعة وسرعة التيارات البحرية 3 كم/ساعة.

 عادة ما يتحرك الماء لأسفل بسبب الجاذبية ، ولكن يمكن أن يتحرك لأعلى بسبب اختلافات الضغط. ينتقل من مناطق الضغط العالي مثل الطبقات تحت قمم الجبال-إلى مناطق الضغط المنخفض مثل الطبقات تحت الوديان—تماما مثل الماء في أنبوب في مكنسة كهربائية.

 شكل الرسالة ش التغييرات. يصبح أصغر على جانب واحد مع مزيد من الضغط وأكبر على الجانب الآخر.

 يمكن استخدام حركة المياه الجوفية لتقسيم سطح الأرض إلى قسمين: مناطق تغذية المياه الجوفية: 

المناطق التي يتم فيها إعادة المياه إلى نظام المياه الجوفية.) الماء ونقله إلى المنطقة المشبعة بالمياه أو حوض المياه الجوفية.

 مناطق تصريف المياه الجوفية 

من مناطق تصريف المياه الجوفية ، أو "مناطق التصريف" ، تنتقل المياه إلى البحيرات والجداول والينابيع على السطح. لماذا المياه الجوفية مهمة جدا المياه الجوفية هي مصدر طبيعي مهم للمياه العذبة. تشكل 30 ٪ من المياه العذبة في العالم ، بينما يشكل الجليد والثلج 69 ٪ الأخرى. يوجد 1 ٪ فقط من المياه العذبة في العالم في الأنهار والبحيرات.

 حوالي ثلث المياه العذبة التي يستخدمها الناس تأتي من المياه الجوفية ، وفي بعض الأماكن ، يكون المصدر الوحيد.

 المياه الجوفية مهمة للاقتصاد والزراعة وأشياء أخرى. في الأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة عندما تتدفق إليها من داخل الأرض ، خاصة خلال مواسم الجفاف عندما تنخفض التغذية المباشرة من مياه الأمطار.

 هذا يساعد على إبقاء الحيوانات والنباتات حية تعتمد عليها ، ودورها في الحفاظ على مستوى المياه مرتفعا خلال مواسم الجفاف يحافظ على الأنهار والبحيرات صالحة للملاحة. يتم تخزين المياه الجوفية في طبقات عميقة تحت الأرض ، مما يحافظ على جودتها ويمنعها من الاتساخ.

 لهذا السبب ، يمكن استخدامه مباشرة دون الحاجة إلى دفع الكثير للحصول عليه أو تنظيفه ، ولكن من المهم منع هذا المورد المهم من النفاد أو الاتساخ.

 ما الذي يجعل المياه الجوفية ما هي عليه? عندما تنتقل المياه الجوفية من مصدرها إلى منفذها ، فإنها تمر بتغيرات كيميائية وفيزيائية.

 يمتزج مع المياه الجوفية الأخرى ويتفاعل مع المعادن الموجودة في التربة والصخور التي يتدفق من خلالها ، مما قد يغير جودة المياه.

 نظرا لأن الماء مذيب طبيعي للعديد من المواد ، فإن المياه الجوفية تتدفق على شكل ينابيع تحتوي على معادن وغازات مذابة ، مما يعطي مياه الينابيع طعمها الفريد. 

. الأسباب الطبيعية لتلوث المياه في الأرض بعض الشوائب موجودة بالفعل في الماء بسبب ذوبان وتآكل أجزاء من الصخور عندما تتلامس مع الماء. وهذا يعني أن الخواص الكيميائية للمياه تتغير أثناء تحركها عبر التربة والطبقات الرطبة تحت سطح الأرض إلى طبقات المياه حيث تتجمع المياه الجوفية.

 وهذا يعني أن محتوى المياه الجوفية للمعادن الذائبة يزداد ، وبعضها قد يعطي الماء طعما أو رائحة كريهة. 

 الأسباب البشرية تتأثر المياه السطحية والمياه الجوفية بالملوثات التي تأتي من الأنشطة البشرية.

 تستغرق هذه الملوثات وقتا طويلا للوصول إلى المياه الجوفية ، ولكن مع استمرار إطلاقها ، فإنها تتراكم وتزداد في العدد.

 تدخل الملوثات إلى خزانات المياه الجوفية من عدد من الأماكن ، مثل:

 الملوثات والبكتيريا 

من النفايات البشرية تدخل المياه من خلال أنظمة الصرف الصحي ، ومدافن النفايات بالقرب من خزانات المياه الجوفية والآبار ، وأماكن أخرى مماثلة. 

الأنشطة الزراعية

 تستخدم الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية في الأراضي الزراعية ، وتتسرب هذه المواد الكيميائية ، إلى جانب المياه ، إلى طبقات المياه الجوفية القريبة. 

النفايات الصناعية

 يحدث هذا بسبب التخلص غير الآمن من النفايات الناتجة عن الأنشطة الصناعية ، مثل البتروكيماويات والمنظفات والمواد الكيميائية الضارة بالإنسان.

Post a Comment

أحدث أقدم